Home - الرئيسية العربية English Deutsch فارسى

 

 
 

 ما معنى أن (الواحد لا يصدر منه إلا واحد)؟ 

( القسم : كلام )

السؤال :

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد و ال محمد آل الله

و اللعنة الدائمة و الوبيلة على أعدآئهم و ظالميهم أعدآء الله إلى يوم لقآء الله .

سلام عليكم

نطلب بيان مختصر لمفاد : الواحد لا يصدر عنه إلا الواحد .


 

الجواب :

باسمه جل ثناؤه. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. عظم الله أجورنا وأجوركم بذكرى استشهاد سيدنا ومولانا أبي عبد الله الحسين واستشهاد أهل بيته وأصحابه عليهم جميعا أفضل الصلاة وأتم السلام، جعلنا الله وإياكم من الثائرين الطالبين بدمائهم مع المنتقم لهم مولانا صاحب العصر والزمان عجل الله فرجه الشريف.

هذه من تخرّصات الفلاسفة وقد تلقّفها منهم بعض العرفاء مع شيء من التغيير فيها، وقد أسهبنا في بيانها في دروسنا في الكلام. وخلاصة القول هو أن الفلاسفة زعموا أن الواحد الذي هو الله جل جلاله حيث أنه بسيط الذات فلا بد أن لا يصدر منه إلا الواحد في المرة الأولى، لأن صدور المعلولات من علة واحدة يقتضي – بزعمهم – تكثّر ذات العلة إذ لا يمكن صدورها على كثرتها من البسيط من دون توسط الآلات والأجزاء، كما أن صدورها ينقض وجوب السنخية بين العلة والمعلول إذ العلة بسيطة والمعاليل متكثرة، وهو محال عندهم. وعلى هذا قالوا بأن الصادر الأول إنما كان العقل الأول، والعقل الأول هذا صدر عنه عقل ثانٍ، ومن الثاني صدر الثالث، وهكذا إلى العاشر الذي هو عندهم العقل الفعّال، ومنه صدر العالم والمخلوقات! وبهذا هم أخرجوا الله تعالى عن عموم قدرته، بل أثبتوا له العجز حيث لم يكن بمقدوره إلا أن يخلق شيئا واحدا في المرة الأولى، تعالى عن ذلك علوا كبيرا. وهذا القول تلقّفه العرفاء مع شيء من التغيير حين قالوا: ”الوحدة في الكثرة والكثرة في الوحدة وأن الواحد الشخصي يصدر منه واحد نوعي“ فأثبتوا أن الكثرات إنما هي عارضة في وجودها على الذات الواحدة وتستمد منها الوجود وتفتقر في وجودها إليه، فنقضوا بذلك دعوى الفلاسفة إلا أنهم أوقعوا أنفسهم في ما لا يقل عن دعواهم كفرا وهو ”وحدة الوجود والموجود“!

وقد نقضنا الادعائين بأن صدور الكثرة من الواجب البسيط لا يستلزم تركبه أو تكثّره كونه فاعلا مختارا، وإنما يصح الإشكال لو كان فاعلا غير مختار، ومنشأ الصدور إنما هو بإعمال القدرة أي المشيئة والإرادة وهما من الصفات الفعلية المنفكة عن الذات لا من الصفات الذاتية التي هي عين الذات كالقدرة نفسها حتى يصح الإشكال ويقال أن صدور الكثرة منه يقتضي أن تكون واجبة معه فيكون متكثرا، وقد نبّه على ذلك إمامنا الرضا عليه السلام بقوله: ”المشيئة والإرادة من صفات الأفعال، فمن زعم أن الله تعالى لم يزل مريدا شائيا فليس بموحد“ (توحيد الصدوق ص338).

وكذلك نقضنا الدعوى بأن المقتضي لتعلق القدرة بالمقدور إنما هو الإمكان وما دام هو ثابت في الجميع فيثبت على السواء في كل مقدور فيصح صدور الكثرة منه، وأن السنخية لا أصل لها وإنما الأصل للعلة والمعلول، وما إلى ذلك من نقوضات ذكرناها في دروسنا، فراجع.

أنار الله دربكم بمحمد وآله الطاهرين صلوات الله عليهم. والسلام. الثاني من شهر صفر الأحزان لسنة 1428 من الهجرة النبوية الشريفة.



قرّاء هذه الإجابة : 10092        


 

 
 

الإجابات :

        سيرة
        رسائل
        معلومات
        توجيهات
        شبهات
        رجال
        مثالب
        مواقف
        تاريخ
        قرآن وتفسير
        شعائر
        تقييم
        كلام
        مفاهيم
        أحكام
        توضيحات


      جديد الإجابات :



 يُقال أن جوزة الطيب فيها مادة مخدرة بكمية قليلة، فهل يجوز استخدامها كبهار في الطعام؟

 إذا لم يكن أبو بكر غنيا ولم يتاجر فكيف التقى بأحبار اليهود ورهبان النصارى في الشام؟

 هل قول الخوئي ”القدر المتيقين من السهو الممنوع على المعصوم هو السهو في الموضوعات الخارجية“ يخل بعدالته؟

 هل الصورة التي يتداولونها عن الإمام علي (عليه السلام) هي صورته الحقيقية؟

 من هما هاروت وماروت؟ وما حقيقتهم؟

 ما تفسير رؤيا الإمام المهدي داخل الكعبة؟

 كيف نجمع بين حديث الأئمة اثني عشر وحديث الخلافة بعدي ثلاثون سنة ثم يأتي ملكا عضوضا؟

 هل يجوز عند وفاة الرضيع أن تقول أمه عند دفنه أنه أمانة عند الزهراء (عليها السلام)؟

 نسأل الشيخ مناصرة شيعة آل محمد (عليهم السلام) في فلسطين

 هل حقا من يشرب الخمر لا تقبل صلاته 40 يوما؟


      البحث في الإجابات :


  


خدمات :

 
  • أرسل سؤالا
 
  • الصفحة الرئيسية للإجابات
 
  • أرشيف كافة الإجابات
 
  • أضف موقع القطرة للمفضـلة
 
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح

      إجابات عشوائية :



 هل أبو القاسم الكوفي من المغالين وهل هو ثقة؟

 لمن يرجع أهل القطيف والبحرين في أمور دينهم ودنياهم؟

 ما هو ردكم العلمي على هذا الذي يهاجمكم معترضا على قولكم بزنا عائشة؟

 هل التاسع من ربيع الأول يوم معتمد على هلاك الطاغية عمر؟

 هل المعصومون (عليهم السلام) علة فاعلية مختارة وغائية للكون؟

 نرجو من الشيخ توجيه رسالة للشيعة بأن يصلوا للقمة

 هل المشيئة الأولى مخلوقة أيضا وتحتاج إلى مشيئة أخرى فيكون الدور أو التسلسل؟

 إن منهج الشيخ الحبيب هو منهج ال محمد عليهم السلام

 إسم مولاتنا الطاهرة سكينة

 ما حكم أكل الكمأ والجيلاتين؟


 

alqatrah@googlemail.com   | |  الأخبار   | |  المقالات  | |  الصوتيات   | |  المرئيات   | |  مرئيات يوتيوب   | |  الإجابات   | |  أرسل سؤالا   | |  إتصل بنا   | |  الرئيسية

 

جميع الحقوق محفوظة لمكتب الشيخ الحبيب في لندن

تصميم وبرمجة وإستضافة :     
 
الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net